كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة، جانبًا من المحادثات التي دارت بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن ملف الجنوب السوري، في حوار خاص جمعه مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني في البيت الأبيض.

ووفقًا لـCNN، طرح ترامب ملف سحب القوات الأمريكية من سوريا، وتناولا الملف السوري بشكل معمق، حيث عبّر ترامب عن ثقته بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول ما يسمى بـ”مناطق عازلة” جنوب غرب سوريا الأمر الذي سيتيح الفرصة لانسحاب أمريكي بأقرب فرصة.

ورأت المصادر أن خطة ترامب ستسمح للروس بمساعدة الرئيس السوري، بشار الأسد باستعادة أراض على طول الحدود الجنوبية مع الأردن، حيث تشهد قوات التحالف الدولي معارضة مستمرة من قبل “قوات معادية مجهولة” خلال الأيام القليلة الماضية رغم اتفاق وقف إطلاق النار هناك.

ويتوقع ترامب من الروس تأسيس منطقة عازلة في الجنوب الغربي لسوريا ومنع القوات الإيرانية من الوصول لها، لافتين إلى أن طرد إيران يمثل صلب خطة ترامب للانسحاب من سوريا.

ولفتت المصادر إلى وجود قلق كبير حيال قدرة روسيا على تنفيذ ما يقترحه الرئيس الأمريكي، إلى جانب وجود علامات استفهام عديدة حول قضية اللاجئين وبقاء الأسد في السلطة.



الرابط المختصر لهذا الخبر : https://alarabs.net/M8UtW

تعليقات فيسبوك

إضافة تعليق